د. منصور نظام الدين: مكة المكرمة:-
أطلق معالي وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة المرحلة الجديدة من التحوّل الرقمي، والمتمثلة في انتقال مركز معلومات الحج والعمرة إلى الحوسبة السحابية بنسبة 100%، في خطوة تعزز مرونة البنية التقنية واستمرارية الأعمال، وترفع كفاءة الخدمات الرقمية المقدمة لضيوف الرحمن.
وأكد معاليه أن هذا التحول يأتي امتدادًا للدعم الكبير الذي تحظى به منظومة خدمة ضيوف الرحمن من القيادة الرشيدة –أيدها الله–، وانسجامًا مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن، لبناء منظومة رقمية متقدمة ترتقي بجودة الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين.
وأشار إلى أن مركز المعلومات، الذي تأسس عام 2002، شكّل على مدى 24 عامًا قاعدة البنية الرقمية للوزارة، قبل أن يكتمل اليوم انتقاله إلى بيئة سحابية متكاملة تواكب أحدث التقنيات العالمية وتدعم التوسع المستقبلي في الخدمات.
ويمثل هذا التحول نقلة نوعية في مسار التطوير التقني للوزارة، إذ يوفر بنية أكثر كفاءة ومرونة، ويعزز جاهزية الأنظمة للتعامل مع مواسم الحج والعمرة، ويرفع مستوى الاعتمادية واستمرارية الأعمال.
ويخدم المركز أكثر من 20 مليون حاج ومعتمر سنويًا، ويشمل منتجات رقمية محورية مثل المسار الإلكتروني، وتطبيق “نسك”، وبطاقة “نسك”، كما يتكامل مع أكثر من 70 جهة محلية ودولية، ويدعم أكثر من 51 مليون مستخدم لمنظومة “نسك”، مقدّمًا ما يزيد على 500 خدمة رقمية.

