82.7 مليار ريال إنفاق السياح في السعودية خلال الربع الأول من 2026

 

الرياض – عبدالله الينبعاوي

سجل القطاع السياحي في المملكة العربية السعودية نمواً ملحوظاً خلال الربع الأول من عام 2026، حيث بلغ إجمالي إنفاق السياح 82.7 مليار ريال، فيما ارتفع عدد الزوار إلى 37.2 مليون زائر، بنسبة نمو بلغت 8% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأظهرت البيانات أن السياح المحليين شكلوا النسبة الأكبر من إجمالي الزوار، بعد وصول أعدادهم إلى نحو 29 مليون سائح، بينما بلغ عدد الزوار الدوليين 8.3 مليون زائر. ورغم أن الزوار الدوليين يمثلون نحو خُمس إجمالي السياح، إلا أنهم ساهموا بما يقارب 60% من إجمالي الإنفاق السياحي في المملكة.

وعلى صعيد القطاع الفندقي، واصلت مكة المكرمة والمدينة المنورة تسجيل أعلى معدلات الإشغال ومتوسطات أسعار الغرف الفندقية، مدعومة بالنشاط المتزايد للسياحة الدينية ومواسم العمرة والحج.

كما تجاوز عدد الغرف الفندقية في المملكة 176 ألف غرفة، مع استمرار التوسع في المشاريع السياحية والفندقية، حيث من المتوقع إضافة أكثر من 105 آلاف غرفة جديدة بحلول عام 2030 ضمن خطط تطوير القطاع السياحي.

وتسعى المملكة إلى استقبال 150 مليون زائر سنوياً بحلول عام 2030، مستفيدةً من المشاريع السياحية الكبرى والاستعداد لاستضافة فعاليات عالمية بارزة، من بينها معرض الرياض إكسبو 2030 وكأس العالم 2034.

ويعكس هذا النمو المتواصل المكانة المتصاعدة للمملكة كإحدى أسرع الوجهات السياحية نمواً على مستوى العالم، مدعوماً بالاستثمارات المتواصلة في البنية التحتية وتطوير الخدمات السياحية.

صدى نيوز اس 1

Related Posts

حين يتحول التدريب إلى أثر.. حديث خاص مع الدكتور عبدالعزيز الرميلي

    الإعلامي ياسر الحلوي|صدى نيوز إس جازان يحاور الدكتور عبدالعزيز الرميلي| مدرب محترف ومستشار تدريب وتطوير   الدكتور عبدالعزيز علي الرميلي مدرب محترف ومستشار تدريب وتطوير، فإن الحوار المميز ينبغي أن يتجاوز الأسئلة التقليدية، ويغوص في الخبرة والتجارب والأثر الحقيقي للتدريب.   كيف بدأت رحلتكم مع التدريب والتطوير، وما المحطة التي شكلت نقطة التحول في مسيرتكم المهنية؟ بدأت رحلتي مع التدريب والتطوير من محطة أعتز…

بيئة مكة المكرمة تكثف الرقابة الصيفية على المنتجات العضوية

  مكة-عبير بعلوشه كثف فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة حملاته الرقابية والتوعوية خلال موسم الصيف، بهدف تعزيز سلامة الغذاء وضمان التزام منشآت ومنافذ بيع المنتجات العضوية بالاشتراطات الصحية والفنية المعتمدة. وشملت الجولات الميدانية متابعة المزارع والمنشآت العضوية ومنافذ البيع، والتحقق من شهادات الاعتماد وسلامة المدخلات الزراعية، إلى جانب سحب العينات وإجراء الفحوصات المخبرية اللازمة، ورصد المخالفات المتعلقة باستخدام شعار “عضوي” أو تسويق منتجات…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لقد فاتك ذلك

الكاتبة اريج حلبي .. سفينة تمخر بحر الوعي

الكاتبة اريج حلبي .. سفينة تمخر بحر الوعي

حين يتحول التدريب إلى أثر.. حديث خاص مع الدكتور عبدالعزيز الرميلي

حين يتحول التدريب إلى أثر.. حديث خاص مع الدكتور عبدالعزيز الرميلي

بيئة مكة المكرمة تكثف الرقابة الصيفية على المنتجات العضوية

بيئة مكة المكرمة تكثف الرقابة الصيفية على المنتجات العضوية

الفنان التشيكي أحمد معوض أهمية التوثيق وحماية الإبداع

الفنان التشيكي أحمد معوض أهمية التوثيق وحماية الإبداع

وكيل محافظة الأحساء يطّلع على مبادرات البيئة الخضراء ويثمّن دعم سمو محافظ الأحساء للقطاع غير الربحي

وكيل محافظة الأحساء يطّلع على مبادرات البيئة الخضراء ويثمّن دعم سمو محافظ الأحساء للقطاع غير الربحي

الإبتكار في العمل التطوعي

الإبتكار في العمل التطوعي

Primary Color

Secondary Color

Layout Mode