الحذيفي يؤم المصلين لصلاة الجمعة بالمسجد النبوي

 

المدينة المنورة د. منصور نظام الدين:

أوصى فضيلة الشيخ الدكتور علي بن عبدالرحمن الحذيفي إمام وخطيب المسجد النبوي، المسلمين بتقوى الله تعالى، والدوام على طاعته، والحذر من معصيته، مؤكدًا أن الله سبحانه وتعالى قد بيّن الحلال والحرام بيانًا واضحًا في كتابه الكريم وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، لإقامة الحجة على العباد.

وبيّن فضيلته أن طاعة الشيطان تكون باتباع المعاصي، مستشهدًا بقول النبي صلى الله عليه وسلم: (البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب، والإثم ما حاك في القلب وتردد في الصدر)، داعيًا إلى تحكيم الضمير الحي ومراقبة الله في السر والعلن.

وقال فضيلته الناس على ثلاثة أحوال: قسم من الناس وفقهم الله تعالى وجاهدوا أنفسهم وقاموا بالفرائض والواجبات واجتنبوا المحرمات والمكروهات واستكثروا من المستحبات وداوموا على هذه الحال حتى الممات، فهم الفائزون والسعداء في الدنيا وهم في الآخرة بأعلى الدرجات، وقسم قاموا بالفرائض والواجبات وقَصَّروا في بعض المستحبات ووقع منهم بعض المعاصي واتبعوا المعصية بالحسنة والتوبة وغشوا بعض المكروهات فهم على خير عظيم وفي منزلة دون المنزلة الأولى وهم أصحاب اليمين.

ومضى فضيلته قائلًا: وقسم قال الله فيهم: (وَءَاخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)، ومآل هذا القسم عفو الله ومغفرة للذنوب، وقسم من الناس هم الذين اتبعوا أهواءهم وتمتعوا بشهواتهم وآثروا الملذات والمحرمات ونسوا الموت والبلى ورضوا بالحياة الدنيا وكفروا بالحياة الأخرى.

وختم إمام وخطيب المسجد النبوي فضيلة الشيخ الدكتور علي الحذيفي خطبته داعيًا المسلمين إلى المحافظة على ما اكتسبوه من الطاعات في شهر رمضان، وعدم التفريط فيها بعد انقضائه، مؤكدًا أهمية الاستمرار على الاستقامة، وعدم إبطال الأعمال الصالحة بالمعاصي، امتثالًا لقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلَا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ)، سائلًا الله أن يتقبل من الجميع صالح الأعمال، وأن يوفق المسلمين للثبات على الطاعة.

صدى نيوز اس 1

Related Posts

فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الباحة يفعّل عدداً من برامج الرئاسة العامة التوعوية والوقائية

الإعلامي/ خضران الزهراني فعّل فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الباحة، عددًا من البرنامج التوعوية والوقائية، في الطرق والميادين العامة ، من خلال بث رسائل توعوية عبر الشاشات الإلكترونية. ويأتي ذلك انطلاقاً من دور الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الوقائي والتوعوي.

‏د. عصام الثقفي يحتفي بفرقة ابو سراج للفنون التراثية .، بمناسبة مرور ( 46)عاما” على تأسيسها

  جدة – ماهر بن عبدالوهاب ليلة البارحة لم يكن مساءً عاديا” .. في مركز فرقة أبو سراج للفنون التراثية . لقد كان مساءً فرائحيا” أرتدت فيه تلك الليلة الجميلة حلل وأثواب الفرح والسرور حيث أزدانت الوجوه بإبتسامات حلوه و صادقة خرجت من القلب قبل أن تظهر على الملامح لم يكن الإحتفاء بمناسبة تكريم رجل الأعمال الدكتور عصام الثقفي فحسب بل كان احتفاءً بفنان عظيم عاش…

لقد فاتك ذلك

“متمم” يناقش إدارة ميزانية الإجازة الصيفية للأسرة السعوديةومهارات التحكم بالمصروفات

“متمم” يناقش إدارة ميزانية الإجازة الصيفية للأسرة السعوديةومهارات التحكم بالمصروفات

موسم بلا عوائد

موسم بلا عوائد

بر الوالدين بعد الرحيل.. كيف نجعل أعمالهم لا تنقطع؟

بر الوالدين بعد الرحيل.. كيف نجعل أعمالهم لا تنقطع؟

“أنين صيدنايا” رواية جديدة لنور الحراكي ..توثق فصولًا من المعاناة الإنسانية

“أنين صيدنايا” رواية جديدة لنور الحراكي ..توثق فصولًا من المعاناة الإنسانية

فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الباحة يفعّل عدداً من برامج الرئاسة العامة التوعوية والوقائية

فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الباحة يفعّل عدداً من برامج الرئاسة العامة التوعوية والوقائية

‏د. عصام الثقفي يحتفي بفرقة ابو سراج للفنون التراثية .، بمناسبة مرور ( 46)عاما” على تأسيسها

‏د. عصام الثقفي يحتفي بفرقة ابو سراج للفنون التراثية .، بمناسبة مرور ( 46)عاما” على تأسيسها

Primary Color

Secondary Color

Layout Mode