أمانينا المعلقة ،على جسور الشوق.
هل تلك الأماني الساحرة بقدر التمني لها .
خلابة،بقدر الشروق الذي يسكنني،الأقدار الغيبية ،هي التي تحمل لنا ، الفرحة ،سكون القلب،طمأنينة العيون .
يا سلام كلمات ليست كالكلمات ، كلمات نابعة من جماليات المنظر ،الوجداني ،للكاتبة الأستاذة حليمة اليعقوبي ..فأهلا وسهلا بالكاتبة حليمة بنت حمد اليعقوبي ودردشة ،نعبر بها وديان وصحاري عبري الواعدة، وأمام قلاع وحصون قرية سليف الأثرية لمدينة عبري الجميلة ,نلتقي مع الأديبة الأستاذة حليمة اليعقوبي لنتحدث عن المشهد الثقافي في بلادنا عمان.
س1 ـ حليمة اليعقوبي كاتبة لديها إصدار باسم مليك الروح، حديثنا قليلاً عن البدايات ،من هي حليمة اليعقوبي، لكي يتعرف عليك القارئ العربي والخليجي؟
ج 1 ـ حليمة بنت حمد بن موسى اليعقوبيه مواليد ولاية عبري. درست في دولة الكويت الشقيقة،وأعمل في مستشفي عبري – رئيسة قسم التنسيق والمتابعة – مستشفى عبري عملت في الأعمال التطوعية تأسيس جمعية السرطان منذ 2018 -2023- نائبة رئيس اللجنة الإدارية للأشخاص ذوي الإعاقة منذ 2013-2023 -متطوعة بالجمعية للأشخاص ذوى الإعاقة
أم خمس أطفال
ومنهم طالب طب -أسنان سنه أولى
أحب الأعمال المجتمعية التي تخدم المواطن في شتى الجوانب.
س 2- ماشاء الله استاذة سيرة ذاتية جميلة.
السؤال التالي ، لماذا الكاتب، العماني ،مقل في ظهوره الإعلامي ، فنحن لا نعرف الكاتب العماني الا من خلال معارض الكتاب أو مشاركات من هنا أو هناك وعلى إستحياء؟
ج 2 ـ الكاتب العماني غير مقل في ظهوره الإعلامي ولكن بحاجه إلي إتاحة الفرص وتسليط الضوء عليه الأخذ بيده بحاجة إلي القنوات الاذاعية البحث عن الجديد لا أن أغلب اللقاءات مع كتاب تجاوز تواجدهم على الساحة الفنية عشرون عاماً، وأكثر.
س 3- المرأة الكاتبة هل تختلف عن المراة ربة البيت أو المرأة العاملة الاخري ؟
ج 3- لا تختلف لأن المرأة تحمل شعور الأنثى ولكن ما يصقل المهارة هو الثقافة والإطلاع والمشاركة والشعور بالاستقلالية وحرية الرأي كذلك صاحبة القلم الكاتبة يجب ان تحمل وتتحمل الصراعات والإنتقادات والمعارك التي تتوجه ضدها طالما كان لها هدف وغاية لابد أن تتحمل الدروب الوعرة وعندما يزداد عدد النقد والتنديد فهو مؤشر على إنها تمكنت من إثارة الضجيج والصخب الذي يثير غيرة الآخرون. أو بمدي تأثرهم بالطرح الذي تقدمه تأكد إنها على الطريق الصحيح.
س 5 ـ أستاذة حليمة ،الحوار معك ممتع عجبتني عبارة إثارة الضجيج ، طيب لماذا ، يتهم المثقف ،بأنه، غير نشط إجتماعي ،وإنه يقف من ,خلال برجه العاجي, متفرج على الأحداث غير مشارك بها لماذا هذا الانزواء برغم أن المثقف ابن بيئته، وهو اكثر شخصية ،المفروض أن يدلوا بدلوه في أي حراك ثقافي أو مجتمعي؟
ج 5- هنا أتكلم عن نفسي بالعكس تماما أحب التعامل مع الناس وبطبيعة عملي. اذوب في مشكلاتهم وهمومهم وأكون سعيدة جدا بتقديم خدمة تسعدهم ، كذلك الآن من خلال قنوات التواصل الإجتماعي يستطيع القلم أن يطرق الأبواب المؤصدة. ويصل حيثما يشاء ولابد أن تكون.
لي بصمة. و اثر في كل ما يدور حولنا. سواء علي الصعيد المحلي و الدولي والإقليمي كذلك نحن على تواصل دائم مع اعضاء المجلس البلدي واعضاء مجلس الشورى.
س 6 ـ جميل جدا أستاذة حليمة ،كيف، للإنسان أن يظمأ ، إلى انسان آخر من وجهة نظرك؟
ج 6- يمكن تفسيرها على انها حاله الشوق. بمعنى الظماء الذي يعبر عنه الكاتب بان احتياجه للأخر مثل الماء الذي يستطيع به مواصلة الحياة. وان من يحب هو كالماء الذي يحتاج له بتواجده معه .
س 7 ـ هل تعلم انت، عند سماعي لصوتك ،كانه وقع حبات المطر ، على الأرض، ترتوي ارض الصحراء منه كمية من المشاعر الدافئة تتوج بعبارة ترتوي ارض الصحراء
التعبير بهكذا مشاعر من امرأة يعتبر غير مألوف فى مجتمع محافظ فهل تعتقدي أن المجتمع يتقبل هذا الدفء في تعابير المرأة ؟
ج 7-كلما كان الحرف اكثر صدقا كلما كان الوقع اكثر في قلوب المتابع والقارئ والتفاعل مع المتابعين وقد القي الشاعر مطر البريكي هذه الكلمات بأداء مميز وجميل .
س 8 – أستاذة حليمة هل فعلا الحزن يكتبنا حروفآ، انا اقول عبارة نحن نسرق الفرح وانت تقولي يكتبنا الحزن حروفا، الا توجد بين سرقة الفرح وكتابة الحزن, هناك بادرة لفرح القادم ؟
ج 8-لابد ان تكون ثورات صاخبة كالطفل ثائر. بعد الفطام يكون قلب الانسان قوى بما يكفى حتى يستطيع المسير يستمد القوة من الذات وان وصل الي مرحلة ضعف ينتشل. روحه بدافع اقوى على الاستمرارية وان. النحيب ليس إلا محطة عبور.
س9 ـ حضرتك تكتبي لإحدى الصحف الإلكترونية ،طيب أود أن أطرح سؤالا ،ما الفرق, بين الكتابة, لصحيفة الإلكترونية أو صحيفة ورقية ؟
ج 9- الصحيفة. الالكترونية تعد الاكثر انتشارا والاسهل. تداولاً لكن يبقى للورق طعم فاخر وخاص. جدا اصبح التطور. يأخذنا الي التصفح عبر شاشات فضية بضغطة زر الأكثر تشويقاً.
س 10 ـ حضرتك موظفة في وزارة الصحة ،فهل هناك شبه بين عملك الإداري وما تمارسين من كتابة أدبية ؟
ج 10ـ العلاقه بين الوظيفة والكتابه
هيه القدرة على الوصول الي ما يحتاجه الاخر ومن خلال عملي اواجه بعض الحالات المرضيه والقدرة علي التحدي في حالات المرض نحن في المؤسسات الصحية لابد ان نعطي اكثر ما عندنا واصدق مالدينا للمراجع والمريض لابد ان نكون السند والاحتواء الذي وجد من اجل تلبية احتياجه .
لكن القلم هو نافذة العبور وحروفنا البسيطة وكلماتنا اليومية وما نصادفه في ظروف الحياة ماهي الا بلسم يُعين المتلقي ودليل للمستحق ماهي الا عطاء بسيط من عطاء الانسان في عمله بإخلاص وتفاني في خدمة الأخرين .
س 11 ـ يا سلام ،عندنا تكون المرأة كاتبة بارعة و إدارية حاذقة ، حسنا نأتي للسؤال التالي ،الاهتمام باصحاب الهمم هذه مهمة إنسانية بل غاية في الإنسانية ،كيف تلاحظ الاستاذة حليمة رؤية أو نظرة المجتمع لهذه الفئة من المجتمع ،وهل تطور التفكير السائد عن هذه الفئة الى الافضل. ام لا يزال المجتمع ينظر إلى هذه الفئة نظرة عبس لعنترة العبسي ؟
ج 11- انا متطوعة في مجال العمل مع الاشخاص ذوى الاعاقة منذ العام 2013 وكنت نائبة رئيس اللجنة الادارية حتى العام 2023 احب ان اشارك معهم طموحاتهم. احلامهم امالهم. نسعى معا ،لكي ، يتمكنوا من العمل والعطاء. في،المجتمع. مع الاصحاء. بشكل طبيعي. ومريح. بدون صعوبات الان تم. الاخذ بيدهم بشكل افضل. من السابق وكل ما القي منهم الحب. والاحترام والتقدير. وهم اشخاص اصحاب همم وقيادة. وقدرات واكثر دقة في احترام المواعيد في التعاملات
س 12 ـ الاستاذة حليمة من الكاتبات, الشابات المبدعات وايضا مؤثرة اجتماعيا ،فهل لكم من كلمة لاخواتك وايضا اخوانك الشباب؟
ج 12- السعي والطموح والحلم طريق. شاق يحتاج الي عناء وانه طريق غير مزين بالزهور لابد من جود عثرات وسقوط وثم عليك ان تضمد الفشل وتلهم نفسك القوة والجلد والتحمل كلمات كانت الصفعات قوية كلما كان الدرس اعمق واكثر فائدة حتى لا تكرر الخطأ مره أخرى .
كل هذا يبدا حين تؤمن، انك قادر على تحقيق الهدف والمسار الذي وضعته. لنفسك .
اخير باسمي انا الحكواتي فايل المطاعني نود أن نشكر الاستاذة الكاتبة حليمة بنت حمد اليعقوبي ،على هذه الدردشة الثقافية ،مع التمنيات لها بالمزيد ،من التألق ،والازدهار الثقافي والأدبي،
شكرا أستاذة حليمة.
الاستاذة حليمة :أود أن ابعث جزيل الشكر والتقدير لصحيفة الآن ، وكوادرها الفنية والأدبية ، والشكر موصولا إلى اخي الكاتب والحكواتي فايل المطاعني ،على هذا اللقاء الشيق .
أدار الحوار الحكواتي . فايل المطاعني